تعرف على خمسة أقاليم سياحية في البلد الجميل

بلا شك، تعد إيطاليا وجهة سياحية مفضلة للكثير من السياح حول العالم، حيث الطبيعة الساحرة المكونة من جبال، وشواطئ، وسهول ريفية تغطيها المروج الخضراء. بالإضافة إلى التاريخ الغني الذي تتمتع به على مدى آلاف السنين، فنرى المعالم الرومانية والإغريقية قائمة على طول البلاد، دون أن ننسى التواجد التاريخي للديانة المسيحية بشتى مراحلها المعمارية والفنية التي بلغت أوجها في عصر النهضة.

تستقبل إيطاليا سنوياً حوالي ٥٠ مليون سائح، وتأتي في المرتبة الخامسة من حيث عدد السياح الأجانب على مستوى العالم. فالسائح القادم إلى البلد الجميلكما يسمونها يدرك بإنه موجود هنا من أجل الإستمتاع بفنونها المميزة، وطعامها الفريد، وتاريخها الموغل في القدم، وآثارها اللامنتهية، وثقافتها الغنية، وأزيائها العصرية، وطقسها المثالي، وحس الفكاهة التي يتمتع بها الطليان شمالاً وجنوباً.

سنحاول التعرف على خمسة أقاليم إيطالية ذات خصائص متميزة ومختلفة عن بعضها في التفاصيل والجوهر أحياناً.

إقليم بوليا

تقع في الجنوب الإيطالي حيث تمثل كعب الجزمةعلى الخريطة الجغرافية لإيطاليا. تمتاز بشواطئها الرملية الدافئة، ومياه بحرها الصافي، والمساحات الخضراء، بالإضافة إلى جمالية البلدات على طول البحر بعمارتها وفنونها. من أشهر مدنها باري عاصمة الإقليم وفيها واحد من أشهر الموائى البحرية الإيطالية، وسكانها يتبادولون الحديث مع السياح بمودة وعفوية. تعتمد في إقتصادها على الزراعة بشكل رئيسي، مع وجود لبعض الصناعات الثقيلة في مجال الحديد والصلب والمنسوجات. من أشهر منتجاتها زيت الزيتون والبندورة، وأنواع عديدة من الباستا والجبن. في حين أنه بعد إستراحة يومية على رمال إحدى شواطئها الشبه مهجورة يمكن التوقف في مطعم محلي وتذوق أطيب أطباق السمك الطازج.

بوليا-البيوت المقببة

إقليم لومبارديا

منطقة سهلية منبسطة في شمال إيطاليا، تحدها الجبال شمالاً، عاصمتها ميلانو وهي من أكثر الأقاليم كثافة بالسكان. تنتشر فيها البحيرات الجبلية ومن أشهرها: كومو، وماجّوريه، وغاردا، ولوغانو، فعلى بحيرة كومو يقبع منزل الممثل الأمريكي جورج كلوني، حيث أمضى هناك شهر العسل أيضاً. القرى والبلدات المحيطة بهذه البحيرات لها جمال خاص وجذاب، تبدو وكأنها بطاقات بريدية مرسومة أكثر من كونها تمثل الطبيعة المحيطة بالمكان، ومن أشهر تلك البلدات بيلاجّو. هنّا وفي هذا الإقليم تكثر رياضة الدراجات الجبلية ومراكز تدريب وممارسة للطيران والتزلج الشراعي في مناطق محصورة بين جبال الألب الشاهقة.

لومبارديا-بحيرة كومو

إقليم كامبانيا

نعلم جميعاً شهرة العاصمة نابولي والموقعين الأثريين بومبيي وهيركولانوس، لكن إقليم نابولي يحتضن أشهر ساحل سياحي في إيطاليا أو ما يطلق عليه ساحل أمالفيبين مدينة أمالفي في الشمال ومدينة سورينتو في الجنوب، ضمن منطقة بركانية. في شرق الساحل تكثر زراعة الليمون والحمضيات، فهنا يصنع الليمونتشيللوالمشروب المحلى برائحة الليمون العطرة، في حين أن المدينة كانت في الماضي مركزاً لـ مملكة الصقليتينحيث المباني والقصور التاريخية الفخمة. الإقليم عبارة عن تلال وهضاب متعددة، سواءً على الساحل أم في الداخل، بحيث يمكننا التواجد على حافة صخرية مطلة على البحر وفي الأفق يبدو بركان فيزوف شامخاً ومراقباً.

أمالفي-كامبانيا

إقليم إيميليا رومانيا

مشهورة بمدنها وأراضيها الزراعية الخصبة ومصانعها المنتجة للسيارات، فهنا ولدت الفيراري، حيث تقتني مدينة مودينا متحفاً خاصاً بهذه العلامة التجارية العريقة. عاصمتها بولونيا، وتنافسها مدن بارما، وريميني، وبياتشينتزا. هنا للمطبخ الإيطالي نكهة خاصة، فتكثر فيها مدارس تعليم الطبخ الإيطالي ومن أشهر أطباقها الباستا المحلية الصنع. الساحل الأدرياتيكي له شهرة أوربية، فنرى السياح بكثرة من شمال أوربا يستلقون على شواطئ ريميني في النهار ويرقصون على أنغام الموسيقا الإلكترونية في الليل.

بولونيا-إيميليا رومانيا

إقليم توسكانا

هنا ولدت النهضة الأوربية في عصر عائلة ميديتشي في القرن الخامس عشر، وهنا ولِد دانتي ومايكل أنجيلو وبتراركا وميكيافيللي، حيث كانت النقلة من العصور الوسطى إلى عصر الأنوار الثورة الصناعية. كل قرية أو بلدة أو حتى هضبة ومنحدر هي بمثابة لوحة فنية في الجمال والألوان. للفن هنا عناية خاصة في الإهتمام بالتفاصيل المهنية واليومية، لا مجال للإعتباطية هنا. راسل كرو وصل إلى بيته على ظهر حصانه في مشهد من فيلم المصارعدون إضافة تأثيرات بصرية، فالمشهد كان جاهزاً ولم يكن بحاجة لأكثر من ذلك. المخرجين ومشاهير الفن لا يعملون فقط في توسكانا وإنما يقيمون فيها أيضاً. من أشهر مدنها فلورنسا العاصمة، وبيزا، وسيينا وأسيزي مدينة القديس فرانسيس. من الممكن القيام بكثير من النشاطات في الإقليم، من ركوب الدراجات في الطرق الريفية إلى زيارة المتاحف والمعالم التاريخية حيث تحتضن أشهر أعمال عصر النهضة، تمثال دافيد مثلاً.

توسكانا-الريف التوسكاني

Advertisements