جزيرة تيبيرينا

 

اسمها مأخوذ من نهر التيبر، وتعتبر الجزيرة الوحيدة فوق النهر الرئيسي لإيطاليا الوسطى بطول 405 كم، والثالث طولاً في إيطاليا بعد نهر “البو” بـ 652 كم و لاجيديه  بـ 410 كم. ينبع التبير من جبال فومايولو من جهة توسكانا في منطقة تشيزينا – فورلي على إرتفاع 1268. من الأسماء القديمة للنهر أيبولا، رومون بينما الاسم الحالي مأخوذ من اسم الملك تيبيرو سيلفيو. في حين أن الجزيرة أيضاً بـ أسكيليبيوس، وجزيرة الجسرين، وجزيرة القديّس بارتولوميو.

جزيرة تيبيرينا في روما 02

تاريخ الجزيرة

الإسطورة تقول بإن الجزيرة بُنيت في عام 510 ق.م. عندما ثار الشعب ضد ملك روما آنذاك تاركوينيو إلسوبيربيو وإبتهاجاً بالإنتصار عليه قاموا برمي باقات من سنابل القمح في النهر الأمر الذي أدى إلى تشكل تلّة كبيرة أصبحت فيما بعد نواة الجزيرة.

في نهاية القرن الثالث ق. م. إنتشر في روما مرض الطاعون فمات الكثير من الناس، عندها قرر مجلس الشيوخ الروماني الذهاب إلى معبد إيسكولابيو إله الطب الإغريقي في أثينا لطلب النجدة. فذهبت سفينة محملة بالرجال إلى المعبد الإغريقي وعند العودة صعدت أفعى إلى ظهر السفينة دون علم أحد، وبينما كانت السفينة تعبر النهر بجوار الجزيرة قفزت الأفعى من السفينة وأستقرت هناك. الرومان فهموا من ذلك بإنها رسالة لبناء معبد للإله إسكيلوبيوس، فشرعوا ببناء معبد جديد مخصص للإله الطب. بعد بناء المعبد إنتهى مرض الطاعون وعادت المدينة سليمة.

جزيرة تيبيرينا في روما 04

في القرن العاشر بُنيت كنيسة القدّيس بارتولوميو فوق المعبد ويقال بإنه يوجد بئر يمر من المعبد ويوجد نحت غائر لـ سالفاتوريه، القديس أدالبيرتو، القديس بارتولوميو، وأوتّونيه الثامن، تخرج من النهر مياه عذبة وقادرة على تحقيق المعجزات.

مشفى فاتّي بينيه فراتيلّي بُني في عام 1583 وجدد بين أعوام 1930 – 1934 وفي يمينه توجد كنيسة القديس جوفانّي كاليبيتا، من القرن التاسع بينما الوجهة بينت على يد لويجي بارّاتوني في عام 1640 وإنتهت على يد رومانو كارابيكّيا في عام 1711.

عمود كالونيا كان موجوداً في وسط ساحة الجزيرة، إستخدم لتسجيل أسماء الأشخاص الذي كانوا يتخلفون عن القدّاس، لكن العمود وقع في القرن  التاسع عشر ولم يستخدم فيما بعد.

تصل الجزيرة بالمدينة بواسطة جسرين هما فابريتشو (الرؤوس الأربعة)، وتشيستيو. جسر فابريتشو بُني بين 62 – 69 ق.م. بقي من الجسر القديم فقط أقواس ورؤوس جانو، بينما جسر جيستيو بُني في عام 46 ق.م. رممّ بشكل كامل أكثر من مرّة وكذلك من حجارة مسرح مارتشيلّو.

جزيرة تيبيرينا في روما 03

خلال أشهر الصيف تقام فعاليات كثيرة على الجزيرة، من عروض سينمائية ولقاءات فنية وثقافية، والأنشطة الترفيهية والموسيقية، إضافة إلى المقاهي والمطاعم المنتشرة على طول النهر. الشبان من سكان رومان وسياحها يستغلون الفرصة للتمتع بجمال المدينة الليلي حيث يسهرون حتى ساعات متأخرة من الليل.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s