الكولوسيوم: رمز الإمبراطورية الرومانية

يعتبر الشاهد الأكثر حضوراً على الإمبراطورية الرومانية، وواحد من أشهر المعالم التاريخية في العالم. فهو بمثابة رمز خالد لعظمة روما والإزدهار الذي بلغته. بني كمدرج تجري فيه الألعاب الترفيهية القتالية، ومن أشهرها “قتال المصارعين”. بقيت تجري فيه الأنشطة الترفيهية حتى سقوط الإمبراطورية وبالتحديد حتى عام 523 ميلادي. بعد ذلك استخدم كملجأ ومأوى، وأستخدمت حجارته في بناء المنشآت الجديدة في المدينة، منها بكل تأكيد الكنائس والقصور. لعل هذه العوامل كانت السبب الرئيسي في الحفاظ على ما تبقى منه اليوم، وبذلك أصبح جزءً من ذاكرة التاريخ  وواحد من معالم التراث الإنساني المسجلة على لائحة اليونسكو.

colosseo 02

بناء المدرج بدء في عهد الإمبراطور فيسباسيان بين أعوام 69 – 79 م، وأُختير المكان بالتحديد للتخلص من آثار الإمبراطور نيرون والسمعة السيئة التي لحقت به وبالمدينة جراء أعماله وأفعاله. ففي حين بني الكولوسيوم ليطغي على مشهد المكان، ردمت “الدوموس أوريا” وبنيت لاحقاً فوقها حمامات رومانية عامة. أفتتح الكولوسيوم في عهد تيتوس ابن فيسباسيان عام 81 م، حيث استمرت فعاليات الإفتتاح لمدة 100 يوم، وهي موثقة ضمن الأحداث التاريخية. في حين إنه تم الإنتهاء منه  خلال فترة حكم دوميتزيان أخ تيتوس عام 96 م.

المدرج بيضوي الشكل بأبعاد 188 * 156 م. مبني من حجارة الترافرتين الكلسية بإرتفاع 49 م تقريباً من الخارج  ومقسم على 4 طوابق مُعدّة لاستقبال جمهور كبير، يصل إلى ما بين 50 إلى 87 ألف شخص. كل طابق من الطوابق الثلاثة الأولى يتشكل من 80 قنطرة مؤطرة بأعمدة نصفية ذات تيجان توسكانية في الطابق الأول، وأيونية في الطابق الثاني، وكورنثية في الطابق الثالث، في حين أن الطابق الرابع مقسم إلى ثمانين خانة بأعمدة كورنثية تتخللها 40 نافذة. كان يعلو الطابق الرابع شراع كبير ومتحرك لحماية الجماهير من أشعة الشمس في الصيف والمطر في الشتاء. في الطابق الأرضي، أسفل باحة المصارعة الرئيسية (أرينا) تم تمديد قناتين للمياه من أجل التنظيف وكذلك للمعارك التي كانت تأخذ طابعاً بحرياً.


colosseo 03

الدخول كان منظماً بشكل فعال ووظيفي، فالأقواس الخارجية كانت مرقمة، ومطابقة لتلك الموجودة على التذاكر الحجرية. المداخل الأربعة على محاور المدرج كانت غير مرقمة ، ومخصصة للطبقة الحاكمة وموظفي الدولة من قضاة وقناصل وقادة الجيش.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s