بيرنيني: أستاذ الفن في حقبة الباروك

 

Gian Lorenzo Bernini 1598-1680

الرجل والعبقري

ولادة الإبن الأصغر بعد ستة إناث كان لها حدث خاص في عائلة بييترو بيرنيني. ففي يوم الـسابع من كانون الأول عام 1598 ولد جان لورينزو بيرنيني في مدينة نابولي، حاملاً اسم جده من أبيه وحاملاً السعادة إلى العائلة الكبيرة، ليس هذا فحسب بل أن ذلك التاريخ يعتبر بمثابة هبة سماوية لتاريخ الفنون. في عام 1606 الأب والنحات بيترو بيرنيني قرر مغادرة نابولي والتوجه نحو روما، حيث مقر الكرسي الرسولي وفرص التوظيف لدى البلاط البابوي الباحث عن فنانين موهوبين لهم بصمتهم الخاصة في مجال العمارة والنحت والتشكيل!

بيرنيني في حقبة الباروك 03

في تلك الفترة الزمنية، روما كانت صغيرة  وأقل حيوية من نابولي، لكن تلك السنين كانت ذهبية بالنسبة للفن، الذي كان يعيش ثورة حقيقية مع وجود فنانين أمثال كارافاجّو. ربما النحت كان خجولاً في تلك الحقبة أو بالأحرى كان بإنتظار عبقرية الشاب جان لورينتزو بيرنيني الذي سيشغل ذلك المشهد فيما بعد ويعتبر أستاذ المرحلة، بدخوله المشهد الفني وكشفه عن موهبته في أوساط الشباب، محدثاً ضجة كبيرة بإزميله الذي كان يحفر في الحجر.

بيرنيني في حقبة الباروك 01

بدأ بيرنيني حياته المهنية في وقت مبكر، بدأ النحت عندما كان طفلاً في ورشة والده، وفي سن المراهقة عمل على بعض التماثيل الصغيرة والبورتريهات التي ميزت إسلوب نهجه وفنه فيما بعد. هذه الخصائص بدت في العناية بالتفاصيل وإظهار الواقعية، والشخصيات تبدو في ثبات متحرك بفضل الذكاء الذي سخره في التدرج بين الضوء والظلام “الكياروسكورو” والعناية الفائقة بالمرمر الذي أصبح بالنسبة له مادة لينة وناعمة لنحت ما يشاء. من خلال هذه العبقرية بيرنيني تمكن من العمل على مشاريع معمارية عديدة: كنائس، وساحات، وقصور، ونوافير، إضافة إلى النحت الذي تميز به وطغى على شهرته.

بيرنيني في حقبة الباروك 02

أهم أعمال بيرنيني

أعماله اليوم منتشرة في قصور ومتاحف كثيرة مثل متحف غاليري بورغيزيه ومتاحف الكابيتول، عدا عن الأعمال المعمارية وفي مقدمتها ساحة القديس بطرس في الفاتيكان وساحة نافونا في الوسط التاريخي لمدينة روما. أعماله موجودة أيضاً في فرنسا بحكم إنه عاش لفترة قصيرة في ضيافة العائلات الفرنسية.

إينياس، وأنكيسيس، وأسكانيوس 1618

خطف بروسيربينا 1621

دافيد 1623

أبولو ودافني 1625

نشوة القديسة تيريزا دافيلّا

ساحة القديس بطرس في الفاتيكان

نافورة الأنهار الأربعة في ساحة نافونا

Advertisements