Expo 2015: حدثٌ يستحق الزيارة

في الأول من أيار الحالي وتحت شعار “غذاء الكوكب، طاقة للحياة” أنظار العالم كانت متجهة نحو مدينة ميلانو في الشمال الإيطالي، حيث أفتتحت فعاليات معرض إكسبو ٢٠١٥. ميلانو التي كانت قد فازت بشرف الإستضافة بعد شنغهاي عام ٢٠١٠، عملت كثيراً لإنجاح هذه المهمة التي رافقتها مشاكل فساد كثيرة، ولكنها في النهاية أثبتت أن العمل الجاد والمضني مع العزيمة والإرادة ممكن ومع وجودها يمكن تحقيق نجاح باهر على مستوى الحدث.

Little beautiful girls walking in Milan

زيارة إكسبو لا تعني زيارة الأجنحة الكثيرة فقط، بل تعني أيضاَ زيارة المدينة والبلد، وكل ما بإستطاعتها تقديمه للضيوف والزوار. لهذه الأسباب ولما تتمتع به ميلانو وإيطاليا من خصائص تقليديّة سنعرض بعض الأسباب التي تدفعنا لزيارة معرض إكسبو ٢٠١٥:

١. إلقاء نظرة على المستقبل

مثلها مثل الألعاب الأولمبية وكأس العالم، الأحداث الكبرى هي دائماً مناسبة هامة لتعزيز الخبرة والتجربة في مدينة جديدة. إكسبو ٢٠١٥ مناسبة لإختبار ميلانو كمدينة عالمية. على الرغم من أن تاريخ إكسبو يزيد على 160 عاماً إلا إنه توجد ذكريات كثيرة عالقة في أذهاننا إلى اليوم، فهناك أمثلة عديدة لا يمكن أن لا تعرفها، على سبيل المثال برج إيفل في باريس الذي بني أثناء معرض إكسبو ١٨٨٩، والإبرة الفضائية في مدينة سياتل الأمريكية اثناء إكسبو ١٩٦۲، والهواتف الخليوية التي عرضت في مدينة أوساكا اليابانية عام ١٩٧٠، من كان يعتقد بإنها ستكون في استخدام سكان الكرة الأرضية أجمع! من يعلم ما سيخلفه لنّا إكسبو ميلانو في المستقبل.

٢. شرب القهوة الإيطالية اللذيذة

الإيطاليون يأخذون شرب القهوة على محمل الجد، يشربونها واقفاُ في البار/ المقهى بإنتظام، وغالباَ بدون حليب. يشربونها برشفة أو رشفتين، ولا مانع من طلب كافيه ماكّياتو مزود برشفة حليب، ولكن إياك وطلب قهوة بالكراميل أو ما شابه ذلك فلا وجود لها في المقهى الإيطالي الكلاسيكي.

۳. اخدم نفسك في المطبخ الميلاني

عندما تفكر الناس في المطبخ الإيطالي يتبادر إلى الذهن مباشرةً البيتزا الساخنة، والباستا الغنية بالصلصة والمحضرة يدوياً، وكذلك البوظة الشهيرة “جيلاتو”، ولكن ما قد لا تعرفونه إن لكل إقليم إيطالي مطبخ خاص به. بعض من أشهر أطباق ميلانو: ريزوتّو أللا ميلانيزيه، طبق من الرز والجبنة بنكهة الزعفران، وكوتوليتّا أللا ميلانيزيه، شريحة من لحم العجل مغمسة بالخبز المحمص ومن ثم مقلية.

إكسبو 2015 03

٤. تسوّق إلى ما لا نهاية في محلات الألبسة والأزياء

ميلانو مشهورة بمحلات الأزياء ودور العرض، البعض يصقها بإنها “مدينة الموضة في العالم”. من العلامات التجارية الفخمة في شارع مونتي نابوليونيه إلى غاليري فيتّوريو إيمانويليه في محيط الدوومو، والشوارع المنتشرة في المدينة، المخصصة للتسوّق والشراء.

٥. تجول على أجنحة ١٤٤بلداً

إكسبو ميلانو ٢٠١٥ هو حدث عالمي يمتد على مدى 6 أشهر يجتمع فيه الخبراء، والفنانون والمستثمرون، والباحثون والطهاة من كل أصقاع الأرض ليتفاعلوا مع الأفراد المتواجدين في الحدث تحت شعار “غذاء الكوكب، طاقة للحياة”.

٦. بقية إيطاليا على بعد خطوة

إيطاليا مزودة بشبكة من المطارات الدوليّة والعديد منها تقع على مقربة من ميلانو. إضافة إلى شبكة من السكك الحديدية التي تربط ميلانو ببقية المدن، وإن كنتم تفضلون السفر عبر البحر فذلك ممكن أيضاً من خلال الموانئ المنتشرة على شبه الجزيرة. الشيء الوحيد تذكره، هي المسافة بين المدن والوقت الذي تستغرقه.

 إكسبو 2015 02

في الحقيقة الأسباب عديدة وكثيرة، لكل منّا سبب خاص به، ولكن مما لاشك فيه إنها حقاً فرصة مناسبة لإطلاع على ثقافة إيطاليا الغنية بالتاريخ، والثقافة، والحضارة، والتراث الإنساني.

المقال الأصلي منشور هنا

Advertisements