قصر الكويريناليه: محطة تاريخة لحكّام إيطاليا

قصر الكويريناليه روما 03

القصر يقع على التلّة التي أُخذ منها الاسم وهي من التلال السبعة التي بنيت عليها مدينة روما القديمة. كان دائماً محط اهتمام في البلد على إعتبار إنه يمثل اليوم المقر الرسمي لرئيس الجمهورية. فمنذ سنين عديدة والجمعيات الثقافية، والباحثين، والصحافيين إقترحوا فتح أبواب القصر لعامة الشعب.

في الحقيقة زيارة القصر كانت متاحة سابقاً للعامة خلال أيام الأحد وبشكل جزئي. اليوم ومع وصول سيرجو ماتّاريلّا كرئيس جديد في بداية العام الحالي، قرر فتح أبواب السكن الرئسي أمام المواطنين كل يوم، وزيادة الغرف والصالات التي يمكن زيارتها، بالتالي هي فرصة للإيطاليين وزوّار إيطاليا للتعرف على هذا المكان كما يستحق.

 قصر الكويريناليه روما 02

تاريخ القصر

الاسم يأتي من المعبد الروماني القديم على التلّة والمخصص للإله كويرينو، إله الحرب، الأمر الذي يضفي على المكان قداسة تاريخية. خلال عصر النهضة كانت توجد في المكان فيلا واسعة، وعلى التلّة وضِع تمثال للعذراء. تلك العذراء أعطت قدسية أكثر للمكان عندما قرر البابا غريغوريوس الثامن اللجوء إليها كمصيف هرباً من حرارة الفاتيكان. بعد ذلك قرر البابا كليمكنت الثامن الشكن هناك بشكل نهائي في عام ١٥٩۲، وسار على نهجه بقية البابوات.

عند توحيد إيطاليا وتحول روما إلى عاصمة  للملكة الحديثة في عام ١٨٧٠، أُتخذ من الكويريناليه كبلاط ملكي حتى نهاية الحرب العالمية الثانية عندما تحول نظام الحكم من ملكي إلى جمهوري. عندها أصبحت مقراً لرئيس الجمهوريّة إلى يومنا هذا.

القصر

هو كنزٌ يُستحق أن توكل إليه وظيفة أخرى، على اعتبار إنه يمتلك مساحات واسعة ومتألقة، وسلسلة من اللوحات والرسوم الجدارية الرائعة، ومنحوتات وتماثيل معبرة، وزجاج وخزف قاشاني، حديد وفضة. قبل كل ذلك هو عمارة فنية تحمل بصمات العديد من المعماريين والفنانين في تلك الحقبة. هنا عمل بييترو دا كورتونا، ودومينيكو فونتانا، وغويدو ريني وغيرهم الكثير. الكل يجب أن يراه عند زيارة روما تماماً كما القصر الملكي في مدريد.

كما قلنا يمكن زيارة القصر خلال أيام الآحاد، ولكن الرئيس الجديد قرر فتح الأبواب خلال الأسبوع كله، الفكرة التي لم تطبق حتى الآن. سعر التذكرة يبلغ ١٠ يورو، وهي مجانية لمن هم دون الـ ١٨ وما فوق الـ ٦٥. في حين إنها مخفضة لخمسة يورو لمن هم ما بين الـ ١٨ والـ۲٥.

قصر الكويريناليه روما 01

Advertisements